1 2

اللجوء إلى الاستشارة الطبية عن بعد، يُعد من أهم وسائل التشخيص في العصر الحالي، لاسيما مع توفّر منصات طبية قادرة على تقديم خدمات مرتفعة الجودة والثقة كمنصة تداوي للرعاية الصحية، بالإضافة إلى اعتمادها على أطباء ومتخصصين في تقديم الإرشادات الطبية المتنوعة، لهذا سنقوم في مقالتنا بالتعرف على الاستشارة الطبية عن بعد، ما هي وكيف أستفيد منها، مع التعرف على أفضل المنصات التي تقدّم هذه الاستشارات.

ما هي الاستشارة الطبية عن بعد

تُعرف الاستشارة الطبية عن بعد بأنها استخدام التقنيات الإلكترونية والمعلوماتية من أجل تقديم مجموعة من الخدمات الطبية، المتمثلة في الفحص والتشخيص بالإضافة إلى المعاينة لمختلف المرضى، كما أنها أحد الوسائل التي تسعى لكسر الحواجز وتقريب المسافات بين المتخصيين والممارسين الصحيين وبين المرضى والأطباء، وقد ساهمت عملية التطبيب عن بعد في تسهيل عملية التواصل ما بين الأطباء بين بعضهم البعض، سواءً في المؤتمرات أو الاستشارات أو الأنشطة الأخرى، وألقت بأثرها على المرضى الذين لم يعودوا بحاجة لقطع مسافات طويلة من أجل زيارة الطبيب.

وقد تمّ في السنوات الأخيرة تم اللجوء إلى الاستشارات الطبية عن بعد في ظل السعي المستمر، من قبل الأنظمة الصحية والطبيعة حول العالم، لتحقيق تقدّم ملموس في مجالات الصحة الإلكترونية، لاسيما مع أزمة كوفيد 19 التي ساهمت في تطوير الكثير من الاستراتيجيات الطبية حول العالم، وهذا كان له أثرًا ملموسًا على الاهتمام بالصّحة والخدمات الصحية أكثر من ذي قبل

يمكنكم الحصول على استشارة طبية فورية مجانية

الاستشارة الطبية عن بعد
الاستشارة الطبية عن بعد

فوائد الاستشارة الطبية عن بعد

هناك العديد من الفوائد التي يمكن جنيها جراء الاستشارات الطبية عن بعد، وتزداد هذه الفوائد بازدياد التطور الذي يتم إدخاله على عملية التطبيب، وفيما يلي نستعرض مجموعة من أبرز هذه الفوائد:

  • تختصر المسافات والحلول العلاجية على المرضى الذين يقطنون الأماكن البعيدة، التي تفصل بينها وبين مراكز تقديم الخدمات الطبية مسافات طويلة، بالإضافة إلى تقريب المسافات وتوفير الخدمات الطبية لأولئك المتواجدين في القرى البعيدة النائية.
  • تقديم المساعدة والعون لمن يتعذّر عليهم الوصول، بالإضافة للإشراف والرعاية للحالات التي تكون حرجة.
  • المتابعة الدورية للمرضى وهم في منازلهم، مع تقديم رعاية مستمرة ومتابعة المستجدات الصحية أولًا بأولًا، وهذا يساعد في توفير التكلفة والوقت على كل من الطبيب والمريض.
  • الإشراف المباشر على مقدّمي خدمات الرعاية الصحية بالعيادات المتنقلة، بالإضافة إلى متابعة كل ما هو مستجد عندهم من حالات.
  • تقديم الخدمات اللازمة للعاملين في مجال التمريض خلال قيامهم بالواجبات المطلوبة منهم تجاه المرضى.
  • المساعدة في تقديم خدمات جامعية أكثر جودة، ومساعدتها أيضًا في الأنشطة البحثية والطبية الخاصة بكلية الطب وكذلك جميع الجهات التي ترغب بهذا على اختلاف أماكن تواجدها.

للحصول على استشارات طبية تخصصية

الاستشارة الطبية عن بعد
الاستشارة الطبية عن بعد

مميزات الاعتماد على الاستشارة الطبية عن بعد

يوجد مميزات عديدة لطالما كانت دافعًا للمرضى حتى يلجأوا إلى الاستشارة الطبية عند بعد، وفيما يلي نستعرض مجموعة من هذه الفوائد:

  • توفير المال: فلطالما كانت الاستشارات الطبية عن بعد أرخص بكثير من تلك الاستشارات الوجاهية، كما أنّ التكلفة منخفضة ليس فقط بالنسبة للمريض، ولكن بالنسبة للمؤسسات الطبية التي تقدم الخدمات الطبية أيضًا
  • الخصوصية: حيثُ يوفر هذا النوع من الاستشارات خصوصية عالية للمرضى، فمعلوماتهم يتم حفظها بسرية لتوفير الراحة المطلوبة لهم، ومنحهم مزيدًا من الأمان.
  • استثمار الوقت: فقد استطاعت الاستشارات الطبية عن بعد، أن توفر وقت طويل على المرضى، فهم لم يعودوا بحاجة للانتظار حتى وقت طويل للحصول على الاستشارة الطبية أو إجراء عملية الفحص.
  • اختصار المسافات: فتوفّر الاستشارات الطبية عن بعد عبر الأجهزة الذكية كالهاتف، جعلَ المرضى ليسوا بحاجة لقطع مسافات طويلة من أجل الوصول لمراكز تقديم الخدمات، وتعد هذه من أبرز مزايا الاستشارة الطبية عن بعد.
  • الخدمات متاحة طوال الوقت: تخلق الاستشارات عن بعد شعورًا بالأمان والرضى عند المرضى، لاسيما وأنها متوفرة على مدار الساعة، خصوصًا في تلك الأوقات التي تكون المراكز الصحية والطبية غير متاحة كأيام العطل.

في نهاية مقالتنا نكون قد تعرفنا على مميزات الاستشارة الطبية عن بعد، وقمنا بالتعرف على الفوائد التي يمكن جنيها من هذه التقنية الرائعة، في الوقت الذي تقدّم فيه منصة تداوي للرعاية الصحية، خدمات الاستشارة الطبية عن بعد بالتعاون مع أطباء مرخصين وذوي خبرة.

يمكنكم التواصل معنا مباشرة عبر 00905543405044

هل المقال كان مفيد ؟