أهمية العناية بالأسنان

تكمن أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان في جوانب عديدة، منها حمايتها من التسوس وغيرها من الأمراض، في الوقت الذي تعدّ فيه فرشاة الأسنان وسيلة مهمة يتم اللجوء إليها ليكون الفم سليمًا ونظيفًا على الدوام، كما تعتبر صحة الأسنان من الأشياء المهمة التي تساهم في المحافظة على أن يكون لدى الطفل صحة جيدة، ولها دورًا بارزًا في عملية تحسين الصّحة عمومًا، لهذا سنقوم في مقالتنا بالحديث عن أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان.

أهمية تنظيف الأسنان

إنّ أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان وتنظيفها، تكمن في جوانب عديدة يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • منع طبقة البلاك من التراكم على الأسنان، والتي تعرف بأنها طبقة رقيقة ولزجة تتشكل فوق سطح الأسنان، عبر بقايا الطعام، حيثُ تحتوي هذه الطبقة على بكتيريا تسبب أمراض التسوس واللثة.
  • وقاية الشخص من التهابات اللثة، وهذه تُعد من أبرز الفوائد التي يمكن ذكرها عند الحديث عن أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان.
  • امتلاك نفس مُنعش، من خلال منع تكوّن البكتيريا التي تتسبب في الروائح الكريهة للفم.
  • تقليل نسبة حصول تصبغات خارجية فوق أسطح الأسنان.

يمكنكم الحصول على استشارة طبية مجانية فورية عبر هذا الرابط استشارة طبية فورية/

أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان
أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان

ما هي خطوات تنظيف الأسنان؟

تختلف الطريقة التي يمكن الاعتماد عليها لتنظيف الأسنان عبر الفرشاة وفقًا لعمر الشخص وحالته، ويمكن أن يساعد طبيب الأسنان في شرح الطريقة التي تناسب الشخص، وعمومًا ينصح أن يتم استعمال فرشاة الأسنان بناءً على الخطوات التالية:

  • يتم وضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على الأسنان، إذ تلامس شعيراتها طرفي كل من اللثة والأسنان.
  • القيام بتنظيف كل سنّين أو ثلاثة مع بعضهم البعض برقّة، عبر الذهاب والإياب بدءًا من اللثة وصولًا لنهاية السن، والاستمرار في ذلك لبقية الأسنان.
  • تنظيف الأضراس، أي الأسنان الخلفية، من خلال وضع فرشاة الأسنان بزاوية أيضًا 45 درجة، وتحريكها ذهابًا وإيابًا ودائريًا على كل أسطح الأسنان الداخلية.
  • تنظيف الأسنان من الجهة الداخلية باستعمال رأس الفرشاة، مع القيام بتحريك فرشاة الأسنان للأعلى ومن ثمّ للأسفل ذهابًا وإيابًا.
  • القيام بتنظيف الأطراف ومن ثمّ اللسان عبر استعمال الفرشاة المخصصة لذلك، أو عبر فرشاة الأسنان ذاتها.

عواقب إهمال العناية بالأسنان

يؤدي إهمال الشخص لتنظيف الأسنان من خلال فرشاة الأسنان والمعجون، لتراكم طبقة البلاك فوق الأسنان، وهذا بدوره يؤدي لزيادة البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة وتسوس الأسنان، فالبكتيريا تُنتج أحماض تقوم بمهاجمة الأسنان، وتتسبب في تكسّرها بعد حدوث التسوس، مما يجعلنا ندرك أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان، لاسيما مع توفّر إمكانية الاعتناء بها عبر خطوات بسيطة وسهلة.

أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان
أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان

إرشادات مهمة للمحافظة على فرشاة الأسنان

تقديم الإرشادات الدقيقة شيئًا مهمًا يساعد في المحافظة على أن تظلّ فرشاة الأسنان نظيفة، ومناسبة للاستخدام، وفيما يلي أبرز هذه الإرشادات:

  • عدم مشاركة فرشاة الأسنان الخاصة مع أي شخص آخر، وهذا لأنّ هذا الأمر يتسبب في انتقال البكتيريا من فم شخص لفم شخص آخر، وهو ما يزيد من فرصة حدوث عدوى، خصوصًا عند الأشخاص المصابين بنقص في المناعة.
  • القيام بغسل الفرشاة بشكل جيد بالاعتماد على الماء، وهذا بعد انتهاء استخدام الفرد لها.
  • أن يتم وضع فرشاة الأسنان طوليًا بعد أن يتم تنظيف الفرشاة، وهذا ليتم تسريع حدوث الجفاف لها، ويُنصَح أن يتم وضعها بعيدًا عن الفُرش الثانية، عبر مراعاة إبعاد رؤوس كل منها عن بعضها البعض من أجل تجنّب انتقال أي بكتيريا بينها.
  • عدم تغطية الفرشاة من دون حاجة مثل وضعها داخل الحقيبة، مع عدم حفظ الفرشاة بأماكن مغلقة، وهذا بسبب أن البيئة الرطبة تزيد من احتمالية نمو البكتيريا.
  • تجنّب القيام بتعقيم الفرشاة عبر وضعها داخل غسالة الصحون أو داخل المايكرويف، إذ إنّ هذا الأمر قد يؤدي لتلفها.
  • ليس هناك دراسات تثبت بأنّ القيام بنقع فرشاة الأسنان بالغسول المخصص للفم أو في المعقم الخاص بها، له أي فوائد أو أضرار تؤثر على الفم وصحته.
أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان
أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان

في نهاية هذه المقالة نكون قد تعرفنا على ​​​​أهمية العناية بصحة الفم و الأسنان، وقمنا باستعراض الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها لتنظيف فرشاة الأسنان والاعتناء بها، في الوقت الذي تقدّم فيه منصة تداوي للرعاية الصحية نصائح طبية عديدة، يمكن الاعتماد عليها للتمتع بفم صحّته جيدة.

يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب مباشرة للحصول على استشاره طبية

هل المقال كان مفيد ؟